اقوى حاسوب في العالم موصفات وارقام خيالية

في زمن التكنولوجيا و السرعة التقنية وتسابق الشركات العملاقة في انتاج وابتكار اخر المنتوجات التقنية والتي تتميز بالدقة  والسرعة الخارقة فقد فازت الشركات الصينية في هدا السباق بحيت تفوقت على الشركات الامريكية ب صناعة اقوى وأسرع حاسوب في العالم اليوم يمكن أن يسلم حوالي 125 بيتافلوب من الأداء ، لكن ذلك قد يتضاعف أربع مرات في السنوات القادمة.
اليك معلومات عن تاني اسرع حاسوب في العالم :

أعلنت شركة Cray's XC50 ، التي تم الإعلان عنها يوم الإثنين ، أنها يمكن أن تقدم أداءً مذهلاً في علبة واحدة ، وما يصل إلى 500 بيتافوبس لحاسوب عملاق بالكامل. عادةً ما يكون الحاسوب العملاق عبارة عن خوادم متعددة - تسمى أيضًا العقد   مدمجة معًا ، لتجمع بين توفير عدد كبير من حصوات بيتافلوب. لذلك يجب تهيئة XC50 خصيصًا لتصل إلى أداء 500 بيتافلوب ، وهو جهد قد يستغرق بضع سنوات.

هناك العديد من التقنيات التي تعزز أداء XC50. وهو متوافق مع معالج الجرافيك Nvidia Tesla P100 ومعالجي Xeon و Xeon Phi من إنتل ، وهما معجلان يعملان على تسريع مهام الحوسبة العلمية.

تم ترقية كمبيوتر عملاق في سويسرا يسمى Piz Daint ، والذي يستخدم تصميم Cray XC30 الأقدم ، إلى XC50. وهو ثاني أسرع كمبيوتر عملاق في العالم ، وفقاً لقائمة جديدة بأسرع الأنظمة في العالم التي أصدرتها Top500 يوم الاثنين.

لا تزال التحديثات التي يتم إدخالها داخل النظام إلى Piz Daint مستمرة ، وسيتم دمج الكمبيوتر العملاق مع جهاز آخر يسمى Piz Dora. بمجرد دمج الحواسيب العملاقة ومكونات جديدة في مكانها ، ستصبح "بيز دينت" واحدة من أسرع الحواسيب الفائقة في العالم ، حسبما يدعي "كراي". ومع ذلك ، لم يتم توفير أرقام الأداء من Cray.

Cray's XC50 هو خطوة إلى الأمام في سباق لإطلاق أجهزة الكمبيوتر العملاقة التي يمكنها تقديم أداء خارجي (مليون تريليون عملية حسابية في الثانية) رقم خيالي . أسرع جهاز كمبيوتر عملاق في العالم هو TaihuLight في الصين ، والتي يمكن أن توفر حوالي 125 بيتافلوب من الأداء ، وفقا لتقرير  Top500.

يمتلك بيتز دينت اليوم معالجات Xeon E5-v3 القديمة من إنتل ، ولكنه سيدعم معالجات Intel Xeon E5-v5 القائمة على Skylake ، والتي ستصدر في منتصف العام المقبل. سوف تجلب الرقائق الجديدة زيادات هائلة في الأداء.

لا تستطيع المعالجات وحدها تسريع أداء الكمبيوتر ؛ سرعة الإنتاج والتخزين والشبكات مهمة أيضا. يحتوي XC50 على وصلة Aries المتصلة التي يتم استخدامها في بعض أسرع أجهزة الكمبيوتر في العالم. يتيح طوبولوجيا Aries interconnect التواصل متعدد النقاط بين عقد الكمبيوتر في الكمبيوتر العملاق. اي مجموعة من الحواسيب في حاسوب واحد

يدعم XC50  كدالك تخزين SSD ، والذي يحل الآن محل محركات الأقراص الثابتة. يتميز الكمبيوتر العملاق بهيكل فردي أصغر ، وبالتالي فإن تكاليف التبريد واستهلاك الطاقة للكمبيوتر العملاق سيكون أقل. لن يكون التبريد السائل مطلوبًا لأجهزة الكمبيوتر العملاقة طراز XC50.
تستعمل هده الحواسيب الخارقة في حل مسائل فلكية معقدة وكدالك في مسائل عسكرية 
بالاضافة الى  تخزين معلومات حساسة وغيرها 


Commentaires

Articles les plus consultés